متى يكون التفكير السلبي أفضل من التفكير الايجابي

التفكير السلبي التفكير الايجابي

التفكير الايجابي هو ان تقول لنفسك “ان مارست الرياضة فسوف يصح جسدي”, أما التفكير السلبي فهو ان تقول “ان لم امارس الرياضة فسوف لن اتحسن”, في كلا الحالتين الهدف هو ان تحفز نفسك لكي تمارس الرياضة, لكن متى يكون التفكير السلبي خير من الايجابي ومتى يكون العكس.

يخضع الامر لثلاثة عوامل على اساسها يمكن الاختيار بين التفكير السلبي والايجابي:

1- اذا كنت ملم بالامر بصورة كاملة, فالافضل ان تستخدم التفكير السلبي لانك تعلم ما هي العواقب وكيفية تجاوزها, اما اذا كنت تحاول اقناع شخص ما لديه اهتمام سطحي بالموضوع فالافضل استخدام التفكير الايجابي لكي تقنعه ان يعمل افضل.

2- اذا كنت متأكد من النتيجة, على سبيل المثال اذا كنت تتبع حمية جيدة وترى نتائجها عليك, فالافضل استخدام التفكير الايجابي كأن تذكر نفسك بالنتائج الايجابية التي حصلت عليها, اما اذا لم تكن متأكد من النتائج فالتفكير السلبي هنا افضل, لكي تدفع نفسك الى الامام.

3- هل انت شخص يهاب المخاطر, اذا كنت كذلك فالافضل استخدام التفكير الايجابي لكي تقنع نفسك بمحاسن الاستمرار عل حمية مثلا, اما اذا كنت شخص يحب المخاطر فأبمكانك ان تقول لنفسك ان هذا هو احد المحاطر التي يجب ان اتجاوزها لكي اصل الى مكان افضل.

المصدر: دراسة لجامعة كورنيل

اترك رد

