7 طرق تنتقد بها بدون ان تهين المقابل

في حياتنا نحتاج الى انتقاد الاخرين, قد يكون الامر صعب, لا احد يحب ان يقال له انت على خطأ او تحتاج الى تصحيح امر ما, لكن هذا لا يعني ان نتجنب الانتقاد, قد يكون الشخص يحتاج الانتقاد لانه على خطأ وسوف يستمر عليه اذا لم ينبه, فكيف تنتقد دون ان تجعل المقايل عدوا لك, هذه امور لكي تتنبعها عند انتقاد الاخرين:

1. انا وقعت بالخطأ مثلك:

هذه من افضل الطرق الناجحة, حتى لو لم تكن وقعت بهذا الخطأ لكن ان تقول للمقابل انك وقعت بالخطأ سابقا سوف تتجنب ان تشعر المقابل بالتعالي عليه, الذي تقوله هو نعم انت على خطأ لكن هذا لا يعني ان تشعر بالاحباط لانني قمت بنفس الامر.

2. نبرة صوتك:

%70 من المحادثة هي نبرة صوتك, يجب ان تعبر عن السخرية او الغضب او العدائية او تنازل منك, يجب ان تكون مهذب و ودود وبصورة طبيعية, هذا يصنع كل الفرق, حتى لو كان الشخص يستحق السخرية والغضب لانك لن تساعدهم بهذه الطريقة لان المقابل سوف يتصرف بصورة سلبية.

3. الضحك:

اذا ضايقنا زميل في العمل, سيكون من الصعب ان ننتقده بدون ان تظهر مشاعرنا السلبية, لذا حاول ان تبتسم قبل ان تنتقده واثناء ذلك, ابتسامنا سوف يلطف الوضع, حينما نبتسم سيسهل علينا ان نسترخي وان نخلق جوا ايجابيا.

4.انتقد الامور المهمة:

لا احد يحب الشخص الفضولي الذي ينتقد كل خطأ, اذا انتقدت كل خطأ صغير فانك ستحتاج الى انتقده في امر مهم لكنه اصبح يكره نقدك المتواصل, كن متسامح قدر الامكان.

5. اخفي انتقادك:

هذا الامر يحتاج حنكة وذكاء ان تنتقد المقابل دون ان يشعر انك تنتقد, اذا كان زميلك بالعمل يقوم بخطأ حاول ان تقترح عليه الطريقة الصحيحة دون ان تخبره انك تقوم بخطأ.

6.امتدح ثم انتقد:

امتدح اول الامر لا يوجد شخص بدون صفات حسنة, امتدح بما فيه هذا سيجعله في مزاج جيد ثم انتقده سوف يتقبل الانتقاد بصورة افضل, لكن انتبه الى مدحك يجب ان يكون صحيح اذا مدحته بما ليس فيه فسوف ينتبه الى تملقك الكاذب.

7. امتدحهم على القيام بالامر الصحيح ( حتى لو لم يكن كذلك):

قد تكون هذه اصعب واحدة ان تمتدح شخص امام اخر تقول ان فلان ممتاز في تصنيف الاوراق وترتيبها, عند سماعه بذلك فانه سوف يشعر بالخجل من نفسه وسيقوم بتصحيح الخطأ, لكن لا تستخدم هذه الطريقة الا بعد نفاذ الحيل كلها.

Technorati Tags: ,

Advertisements

4 thoughts on “7 طرق تنتقد بها بدون ان تهين المقابل

  1. اخفي انتقادك:
    هذا الامر يحتاج حنكة وذكاء ان تنتقد المقابل دون ان يشعر انك تنتقد, اذا كان زميلك بالعمل يقوم بخطأ حاول ان تقترح عليه الطريقة الصحيحة دون ان تخبره انك تقوم بخطأ.

    نصاائح رائــعة
    وتمنيت لو اعرف انت من قمت بكتابته
    او ذكرت لنا المصدر
    انا من الاشخاص يلي يهتمون كثييرا بتتطويرذاتي
    تحياتي لك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s